اختر لونك المفضل
المديرية الإقليمية لتاوريرت على أتم الاستعداد لدخول مدرسي متميز

تنفيذا لمقرر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رقم 026-17بتاريخ 08 يونيو 2017 بشأن تنظيم السنة الدراسية  2017/2018 ، وتطبيقا للمذكرات الوزارية والمراسلات الأكاديمية المتعلقة بالدخول المدرسي الحالي ، وبعد الإعداد القبلي لهذا الحدث التربوي ، عقدت المديرية الإقليمية لتاوريرت سلسلة من الاجتماعات مع مختلف الفاعلين التربويين ، خصصت لتدارس ومناقشة مختلف الاجراءات و المستجدات المتعلقة بالدخول المدرسي 2017/2018 . وفي هذا الصدد احتضنت قاعة المرحوم مزيان عبد العزيز بلفقيه بالمديرية الإقليمية لقاءات مع السادة رؤساء المؤسسات التعليمية الابتدائية صبيحة يوم 05/09/2017  ومساء مع السادة رؤساء المؤسسات التعليمية الثانوية بسلكيها ،ويوم 06 /09/2017 مع أطر هيئة التفتيش التربوي وأطر هيئة التوجيه والتخطيط ، نرأسها المدير الإقليمي صحبة طاقم من المديرية .   

 في بداية هذه اللقاءات أثنى المسؤول الإقليمي على المجهودات التي بذلت منذ شهر مايو المنصرم  من أجل تأهيل فضاءات المؤسسات التعليمية والتي اكتست حلة جديدة وأصبحت جاهزة لدخول  مدرسي متميز .  كما تطرق الى مناقشة مختلف مضامين المراسلات والمذكرات  الصادرة في شأن الاجراءات والترتيبات الخاصة بهذا الدخول .

وقد ركز في تدخلاته على ضرورة  انجاح هذا الاستحقاق باعتماد التشاركية والأفقية والتقاسم مع تسخير كل الامكانيات المتاحة قصد تحقيق الأهداف المسطرة سواء من قبل الوزارة أو الأكاديمية والمديرية الإقليمية، وفي هذا الصدد أوصى بالعمل على ما يلي  – فضاءات الاستقبال والعرض التربوي  

– الدعم الاجتماعي ،

– الخريطة المدرسية ،

– تنويع العرض المدرسي ،

– التدابير البيداغوجية ،

– مختلفات .

وقد حرص المسؤول الإقليمي في توجيهاته على العمل على احترام القوانين المنظمة لمختلف العمليات والاستمرار في المسعى الرامي الى تأهيل المؤسسات التعليمية على مستوى بنياتها المادية والتربوية لجعل الدخول المدرسي 2017/ 2018 متميزا ومستقرا .

وقد تخلل هذه اللقاءات نقاشات وتدخلات من طرف مختلف الأطراف الحاضرة ، انصبت مجملها في بعض الاكراهات المرتبطة إما بالموارد البشرية أو بالبنيات التربوية . وفي تدخلاته أعرب المدير الإقليمي عن الاستعداد الكامل للمديرية للتدخل وللترافع عن كل القضايا التي تبدو مستعصية .

وللإشارة فقد بلغ مجموع التلاميذ المتمدرسين هذه السنة 47802 تلميذة وتلميذ منهم 11205 بالسلك الابتدائي ، وبلغ مجموع الأقسام   1747 قسم ، موزعة كالتالي :

                          * ابتدائي 1268 قسم ،ا

                         * ثانوي اعدادي 291 قسما ،

                        * ثانوي تأهيلي 188 قسما .

وتجدر الإشارة الى أن عدد التلاميذ بكل قسم سوف لن يتجاوز 40 تلميذا وسوف لن يتعدى 30 تلميذا بالقسم الأول ابتدائي

 وفي اطار الدعم الاجتماعي فقد بلغ عدد  المستفيدين من المبادرة الملكية مليون محفظة 30340 مستفيدة ومستفيد . ، كما أن عدد المستفيدين من  الاطعام المدرس تجاوز  13570 مستفيدة ومستفيد . ودعما للتمدرس بالعالم القروي فستوزع أكثر من 60 دراجة هوائية ، علما أن الإقليم يتوفر على 23 حافلة للنقل المدرسي .

 إن المديرية الإقليمية لتاوريرت عملت في اطار مقاربة تشاركية طيلة الفترة السالفة لتوفير ظروف الاستقبال المناسبة ، وقد تأتى ذلك بفضل جهود الجميع .

                          فعودة ميمونة لبناتنا وأبنائنا .

  مكتب التواصل والشراكة

وسوم :

أترك تعليق

. اشترك فى النشرة البريدية

انضم لنشرة المديرية الإقليمية للتربية و التكوين بتاوريرت لتكون دوما على المام بجديد الاخبار

إخترنـا لـك